تصوير الحركة







إنّ الحركة هي أحد الموضوعات المهمّة والأساسية في علم الفيزياء، فكلّ شيء في الكون يتحرّك، قد تكون الحركة صغيرة وبطيئة وغير ملحوظة وقد تكون سريعة وواضحة، ولكن لا بدّ من الحركة.
فالقمر يدور حول الأرض، والأرض تتحرك حول الشمس، والشمس تسبح مع بقيّة النجوم في المجرّة، وكل الأجسام على الأرض تتحرّك بشكل مستمرّ كحركة تيارات الماء في الأنهار والأمواج في البحار وحركة الرياح وأوراق الشجر، والطيور التي تطير في السماء وكذلك الطائرات والأقمار الصناعية والسيارات على الأرض وحركة الناس أنفسهم. وحتى عندما يبدو الإنسان ساكناً مثلاً فإنّ قلبه دائماً ينبض والدم يتدفق في الأوعية والشهيق والزفير لا يتوقّف، وكذلك الأمر بالنسبة للأجسام الجامدة التي قد تبدو ساكنة في مكان واحد ولكنّ الإلكترونات والذرّات التي تتركّب منها جميع الأجسام لا تتوقف عن الحركة في أي حال من الأحوال.
ولقد حاول العلماء على مدى القرون السابقة دراسة الحركة ومعرفة القوانين التي تحكمها وهو ما يسمّى بعلم الميكانيكا الذي استطاع تصنيف الحركات المختلفة ووضع المعادلات الرياضية التي تصف هذه الحركات وبالتالي معرفة سلوك الأجسام المتحرّكة والتنبّؤ بسرعتها ومكان وجودها بعد زمن محدّد من بدء الحركة وهو ما فسح الطريق أمام تصنيع المحرّكات والآلات التي تعتمد على التزامن الدقيق بين أجزائها المختلفة. ولقد تطوّر علم الحركة بشكل كبير في القرن الماضي حتى استطاع إيجاد القوانين الخاصة التي تحكم حركة الذرّات والإلكترونات والضوء، بالإضافة إلى حركة الأجسام الكبيرة.
ويمكن أن نعرّف الحركة بأنها التغيّر المستمر في موضع الجسم بالنسبة لنقطة ثابتة. وتكون نتيجة الحركة التي يتحركها الجسم بسرعة (v) إزاحة مقدارها (s) خلال زمن (t). 
Next PostNewer Post Home